Hamada Tantawy Experimental Language School Forum
مرحبا بكم وندعوكم للتسجيل فى منتدانا
Hamada Tantawy Experimental Language School Forum
مرحبا بكم وندعوكم للتسجيل فى منتدانا
Hamada Tantawy Experimental Language School Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Hamada Tantawy Experimental Language School Forum

منتدى مدرسة حمادة طنطاوى التجريبية لغات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم المشاركة المجتمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مفهوم المشاركة المجتمعية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المشاركة المجتمعية   مفهوم المشاركة المجتمعية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 10:55 pm

المشاركة المجتمعية

مقدمة
لقد اصبحت الشراكة المجتمعية لمؤسسات المجتمع بكافة ضرورة حتمية فرضتها ظروف العولمة و التغيرات التى تمر بها كل المجتمعات .
وهى ليست بجديد علينا حيث ان هذا المفهوم له جذور راسخة فى تاريخ امتنا العريقة و مارسه شعبنا العظيم الا انه هناك بعض العوامل و الظروف التى قد تحول دون تفعيل مفهوم الشراكة المجتمعية و الاسهام فى عمليات التطوير و التنمية بأنواعها كما انه مرتبط ارتباطا وثيقا بمفهم الديمقراطية و جعلها اسلوب حياته للشعوب و الامم .
و قد يكون توافر الشفافية و اتاحة فرص المشاركة و حرية العمل فى المجتمع فى اطار من الشركة و التوظيف الامثل لرأس المال الاجتماعى فى المجتمع و اسناد الجزء الاكبرفى دفع عمليات التنمية الى القطاع الخاص و القطاع الاهلى و المنظمات الغير حكومية من العوامل التى قد تدفع بمفهوم الشراكة المجتمعية للتقدم و الفاعلية .
و قبل ان نتعرض لمفهوم المشاركة المجتمعية يجب ان نعرف ما هو المجتمع الذى تتم فيه تلك المشاركة فالمجتمع هو عبارة عن مكان يعيش فيه مجموعة من الافراد بينهم تفاعل و مصالح مشتركة و لديهم خبرات يمكن من خلالها مواجهة المشكلات
و اشباع حاجات المجتمع و افراده كما يوجد هيئات و مؤسسات يستفيد منها الافراد فى مواجهة المشكلات .
و المشاركة المجتمعية تتم من خلال : -
* المساهمة الايجابية فى انجاح البرامج التعليمية و الاجتماعية .
* المساهمة فى اشباع الحاجات و حل المشكلات .
* تحقيق التعاون و التكامل بين وحدات المجتمع .
* توفير احساس قوى بالانتماء .
و الهدف من ذلك :-
* تنظيم الطلاب ليصبحوا قوة منتجة فى المجتمع .
* تحمل مسئولية مساعدة المدرسة على تحسين جودة المنتج التعليمى .
* تفهم المجتمع للمشاكل والمعوقات التى يعانى منها التعليم وتقدير حجم الانجازات .
* توفير الدعم للمدرس فى صوره المختلفة .
مجالات المشاركة المجتمعية
اولا : الشراكة مع الاسرة
* مشاركة اولياء الامور فى صنع القرار التربوى و اسهامها بشكل فعال فى رسم رؤية و رسالة المدرسة المستقبلية و يتم ذلك من خلال :
- تشكيل مجلس الامناء ليساهم فى دعم المدرسة لتحقيق رسالتها.
- تشكيل مجلس الاباء و المعلمين للمشاركة فى حل المشكلات التى تواجه المدرسة و متابعة نتائج الامتحانات و تقويم الاداء المدرسى .
- تيسير سبل الاتصال بين أولياء الامور و العاملين بالمدرسة من خلال :
1- عقد لقاءات بين الاباء و المعلمين و الطلاب .
2- تحديد مواعيد يومية لمقابلة أولياء الامور .
3- التقاء اولياء الامور مع المعلمين و ادارة المدرسة بصفة دورية .
4- الاعلان الكافى لاولياء الامور بالعمليات التربوية و التعليمية من خلال موقع
المدرسة الالكترونى لسهولة التواصل بين المدرسة والمجتمع الخارجى .
5- عمل الندوات و اللقاءات و نشرات و ملصقات عن اعمال المدرسة .
6- كتابة رؤية و رسالة المدرسة على شهادات الطلاب و كذلك كل ما تريد المدرسة نشره و توعية اولياء الامور بالمجتمع المدرسى و ما يمكن ان تقدمه له المدرسة .

ثانيا : تشجيع العمل التطوعى
و ذلك من خلال
- تنظيم برامج توعية حول مفهوم التطوع و دوره فى تنمية المجتمع
- تشجيع الانشطة التربوية التى تنفذ داخل المدرسة
- تكريم الطلاب الذين يقومون بالعمل التطوعى
- وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة فى مشروعات المدرسة
و كل هذا يتم عن طريق
- اتاحة فرص المشاركة و حرية العمل فى اطار الشرعية
- وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب
- مشاركة القطاع الخاص و التنمية بأنواعها

فى ضوء ما سبق تم وضع خطة عمل مجلس الامناء لمدرسة حمادة طنطاوى التجريبية لغات كما يلى :-
رؤية لخطةعمل مجلس الامناء و الاباء و المعلمين
تقوم الخطة المقترحة على عدة مرتكزات اساسية بناء على القرار الوزارى الخاص بمجالس الامناء و الاباء و المعلمين
(1) تطوير المدرسة و تذليل العقبات المعوقة لهذا التطوير
تحتاج عملية التطوير الى(1) وضوح الاهداف المراد من المدرسة تحقيقها
(2)الاستغلال الامثل للطاقات المادية و البشرية الموجودة
بالمدرسة
(3) وجود برامج وآليات تقويم تقيس وتقيم الجودة
لمخرجات العملية التعليمية
(4) المتابعة المستمرة ودعم الايجابيات ومعالجة القصور
(5) التواصل مع البيئة المحيطة و الجهات العلمية فى
الداخل و الخارج
(6) الايمان بان عملية التطوير عملية مستمرة
و يقترح فى هذا المجال عمل وثيقة تتضمن الاهداف العامة و الخاصة للمدرسة وبرامج وخطة العمل لمجمع المداس ولكل مدرسة على حدى مرتبطة بجداول زمنية
(2) العمل على دعم العملية التعليمية وتطويرها
تعتمدالعمليه التعليميه على عدة عناصر رئيسيه هى :
(ا) المنشاه التعليميه (مبانى - معامل - حدائق - ملاعب - مسرح )
(ب) العنصر البشرى (اداره - معلمين - طلاب - خدمات معاونه )
(ج) المنهج التعليمى و الانشطة
(د) أساليب التقويم و الامتحانات
و يقترح فى هذا المجال الاتى :-
1) عمل قاعدة بيانات هندسية لكل منشأة تعليمية تتضمن تاريخ الانشاء و تواريخ
عمليات الصيانة و مدى الحاجة الى الاحلال و التجديد
2) وضع قواعد وشروط للعمل بالمدرسة (( الكفاءة فى مجال التخصص –اجادة
اللغة الانجليزية –اجادة الكمبيوتر –التميز والقدرات الابداعية –الحالة الصحية ))
3) عمل برامج تدريب مستمرة لكل العاملين
4) عمل سجل خاص لكل العاملين بالمدارس
5) دعم و تقدير العاملين المميزيين و محاسبة المقصريين
6) عمل قاعدة بيانات للطلاب تشمل (( الحالة الاجتماعية – الحالة العلمية – الحالة
الصحية البطولات و الجوائز – المواهب ))
7) وضع برامج لرعاية الطلاب المميزين ودعمهم اثناء الدراسة بالمدرسة و اثناء
الدراسة الجامعية مما يقوى روح الانتماء لديهم و الاستفادة منهم فى خدمة
مدرستهم
Cool اعداد وتأهيل الطلاب الفائقين على المنافسة على المراكز المتقدمة فى الامتحانات
العامة
9) الاهتمام بتطوير نظم الامتحانات الشهرية باستخدام الكمبيوتر و الوسائط المتععدة
(3) مصادر التمويل و الجهود الذاتية
تعد مدارس محمد زهران نموذج فى المشاركة المجتمعية و تمتاز بتوافر الامكانات المادية بها ويقترح فى هذا المجال الاتى :
أ) الاستخدام الامثل للموارد المادية المتاحة وتوظيفها فى خدمة العملية التعليمية
والمجتمع المحلى
ب) تشجيع الهيئات الحكومية و العلمية على تقديم الدعم للمدرسة فى صورة معامل
و مختبرات متطورة للمواد العلمية و اللغات و الاجهزة الرياضية
ج) تشجيع الهيئات الحكومية و العلمية و هيئات المجتمع المدنى على تقديم منح وبرامج تدريب للطلاب و المعلمين و الاداريين
د) الاستفادة من الامكانيات المتاحة بالمدارس بعد انتهاء اليوم الدراسى لخدمة البيئة
وتوفير مصادر تمويل اضافية
(4) دعم الانشطة التربوية ومتابعة تنفيذها
تعد الانشطة التربوية المصاحبة للمناهج التعليمية ذات أثر فعال ومهم من اجل تنمية قدرات الطلاب المختلفة و تكامل الشخصية ويقترح فى هذا المجال الاتى :
1- دعم الانشطة المختلفة و توفير ما يلزمها من ادوات و خامات
2- عمل ندوات و مسابقات فى الانشطة المختلفة
3- دعم الطلاب المتميزين و الحاصلين على بطولات وجوائز على المستوى المحلى
والعالمى
4- الاهتمام بمراكز رعاية الموهوبين
(5) تعزيز دور المدرسة فى خدمة البيئة المحيطة
و يقترح فى هذا المجال الاتى :
أ- تقديم الخدمات فى مجال الكمبيوتر فى صورة دورات باسعار رمزية
ب - عمل دورات لتعليم اللغات
ج - عمل ملصقات و نشرات توعية فى مجالات محاربة التدخين – الارهاب –
الادمان – الامراض المعدية
د – عمل مسرحيات و ندوات تعالج الظواهر السلبية
(6) متابعة اداء الادارة المدرسية وتحقيق الجودة الشاملة
و يقترح فى هذا المجال الاتى :
1) ان تقوم ادارة المدرسة بتقديم بيان بما تم انجازه والمشكلات وكيفية معالجتها
2) ما تم من عمليات صيانة و اصلاحات
3) جداول احصائية عن اعمال الامتحانات
4) مقترحات و متطلبات المدارس
(7) تشجيع العمل التطوعى
و ذلك عن طريق تكريم اولياء الامور الذين يقومون بالعمل التطوعى عن طريق عمل لوحة شرف للعمل يسجل فيها اسم المتطوع و العمل الذى قام به و مدى الاستفادة من هذا العمل و ايضا عن طريق تقديم شهادات تقدير للمتطوعين اثناء الاحتفالات امام اولياء الامور و الطلاب وكتابة اسم المتطوع على احد الفصول او القاعات بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://htels.forumegypt.net
 
مفهوم المشاركة المجتمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط المشاركة المجتمعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Hamada Tantawy Experimental Language School Forum :: منتديات متنوعة :: منتدى التربية الإجتماعية والمشاركة المجتمعية-
انتقل الى: